أرشيف أخبار و نشاطات الرعية لسنة 2006

News And Activities Archive for 2006


 

 

شهر كانون الأول

   

·   بمناسبة أعياد الميلاد المجيد و رأس السنة الجديدة 2007 إحتفلت الطائفة الكلدانية في الأردن بكل فعالياتها بالصلوات و القداديس التي أقيمت في مختلف المناطق من العاصمة عمان و الفحيص حيث كانت المشاركة كبيرة من أبناء الكنيسة قدر عددها ب 2000 نسمة في المصدار و جبل الحسين و الهاشمي الشمالي و اللويبدة و الفحيص و قد شاركنا بالقداديس حضرة الأب باسل مروكي خوري كنيسة القلب الأقدس في بغداد  و الأباء اليسوعيين ستيف بونيان و يوسف بربي و كانت الصلوات منظمة و مرتبة بشكل جيد و الشكر لشمامسة الرعايا الشماس الإنجيلي عمانوئيل كورييل و يوسف ايشو و حبيب برنو وصليوا اوشانا و بولص لازار و سامي اليشاع و نزار كانونا و بطرس هرمز ويلدا يوخنا. و الراهبات و أعضاء الجوقات  التي اتحفونا بالترانيم الميلادية الجميلة من خلالها نسبح الله و نشكره على نعمه الينا و قد رفعت الصلوات  لتمجيد عيد ميلاد الرب يسوع أمير المحبة و رئيس السلام الذي هتفت له الملائكة المجد لله بالعلى  و على الأرض السلام  و خاصة أن شعبنا بحاجة الى احلال السلام في العراق و منطقة الشرق الأوسط . نشكر اللجان و الشبيبة  و المعلمين على مساعدتهم في تنظيم الاحتفالات و توزيع هدايا بابا نويل و زرع البسمة على وجوه الأطفال و نشكر مركز مار أفرام الذي قدم أطفاله مسرحية الميلاد التي نالت الاستحسان من الجميع بهمة استيفان و لما.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

·   

  •     نشكر الشماسة بيداء دانيال اسحق المحترمة التي غادرت الأردن متوجهة الى السويد مع أولادها في13/12/2006 على الخدمات الجليلة التي قدمتها لخوري الرعية ولكنيستنا الكلدانية وخاصة مقر النيابة البطريركية الكلدانية في جبل اللويبدة لمدة تزيد عن 4 سنوات حيث كانت مسؤولة عن جوقة الرعية ومركز التعليم المسيحي.

   

الشماسة بيداء تتوسط مجموعة من جوقة وشبيبة رعية القلب الأقدس (اللويبدة)

 

الشماسة بيداء بين أطفال التعليم المسيحي

 

الشماسة بيداء مسؤولة عن تدريب وتنظيم جوقة رعية القلب الأقدس (اللويبدة)
ويشاركها الترنيم ضمن أعضاء الجوقة كل من ابنها و ابنتها

 

·    أقامت الرعية الكلدانية في الأردن رياضة روحية لشمامسة الكنيسة في المركز اليسوعي، يوم الأربعاء المصادف 3/1/2007 بحضور 12 شماس. إبتدأت الرياضة بصلاة الصباح (الصبرا) وبعدها كان موضوع الرياضة أيقونة العماد ودور يوحنا المعمدان في حياة الكنيسة التي قدمها الأب استيف بونيان اليسوعي وفي النهاية أقيمت الذبيحة الالهية من قبل الأب باسل مروكي والأباء دنيس كومو و يوسف بربي. وتم سماع الاعترافات خلال الصلاة.

 

 

 

 

 

 

وفيات رعيتنا الكلدانية في الأردن لعام 2006

1. روئيل هرمز يوحنا          30/1/2006     

7. كمال كوركيس سيفو                1/8/2006

2. رمزي سلمان هارون          4/2/2006

8. نوبيل اسطيفو منصور             9/10/2006

3. الشاب غزوان ميخا صليوا    6/2/2006

9. كلادس عكوبي يوسف عطا الله  21/10/2006

4. جميل كوركيس مرقوس    11 /2/2006

10. نجله ابراهيم سلومي بطرس    25/11/2006

5. صبرية زيا يوسف عيسو   19/4/2006

11. وردية نونا ساكا                 7/12/2006

6. لوسي يوسف مروكي        8/5/2006

12. وليم سلفادور روزاريو         10/12/2006

 



شهر تشرين الأول

   
  • يوم الأحد 8 /10/ 2006 اقام غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي القداس الالهي مساءً لأبناء الطائفة الكلدانية في كنيسة قلب يسوع  مقر النيابة البطريركية الكلدانية في جبل اللويبدة ، بعد عودته من حاضرة الفاتيكان و لقائه قداسة الحبر الآعظم مار بندكتوس السادس عشر في مقره الصيفي حيث تحدث غبطته خلال اللقاء عن الوضع المأساوي في العراق و المحنة القاسية التي يمر بها الشعب العراقي عامة والتهديدات للمسيحيين بشكل خاص بعد سوء الفهم من المحاضرة التي القاها قداسته في المانيا، منها خطف الكهنة و قتل أخر و خطف الشابات و تفجير الكنائس و تهديد المسيحيين و تهجيرهم و التعدي على ممتلكاتهم. ووجه قداسته نداء عالمياً لإحلال السلام و رفع الصلوات من أجل العراق كي يستمر التعايش المسيحي الاسلامي فيه الذي له 1400 سنة . هذا و قد توجه غبطته الى لبنان للمشاركة في اجتماع بطاركة الشرق الكاثوليك في ضيافة بطريركية الارمن الكاثوليك في بزمار من 16 -20 تشرين الأول ، حيث كان موضوع الاجتماع( الكنيسة و الوطن) . هذا و زار غبطته الأبرشية الكلدانية في بيروت و أقام القداس الالهي في كاتدرائية الملاك روفائيل بالحازمية لأبناء الطائفة.

  • زار مقر النيابة البطريركية الكلدانية السادة المطارنة والآباء الكهنة حيث اقاموا الذبيحة الالهية لأبناء الرعية  :
    المطران شليمون وردوني
    . المطران لويس ساكو . المطران جبرائيل كساب
    .
    الأب باسل مروكي من بغداد  ، الأب طارق جميل  من عينكاوا

  • أنشا قداسة البابا مار بندكتوس السادس عشر الأبرشية الكلدانية في قارة أوقيانوسيا التي تضم أستراليا و نيوزيلندا و اسماها أبرشية مار توما الرسول و مقرها سدني و قد أيد قداسته انتخاب المطران جبرائيل كساب راعي أبرشية البصرة ليكون أول أسقف لهذه الأبرشية الجديدة بعد أن رشحه سينودس الكنيسة الكلدانية الذي عقد في شقلاوة شمال العراق بتاريخ 9-11 أيار 2006.
    يقدر عدد أبناء الطائفة الكلدانية في استراليا الى 29 ألف نسمة موزعة ما بين سدني 14000 ألف و
    ملبورن12000 ألف و 3000 في نيوزيلندا . يخدمهم  سبعة كهنة .     

  • تقبل سر العماد و التثبيت في كنيستنا خلال شهري أيلول و تشرين الأول الأطفال:
    فريدي ميشيل ادمون عربو، يوسف عدنان بطرس تلكو، لاميتا جوني يلدا يوخنا، مريم وائل جابرو



شهر أيلول

   
  • يوم الأحد 24 أيلول 2006 اقام غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي القداس الالهي صـباحا لأبناء الطائفة الكلدانية في كنيسة المصدار وسط عمان، حيث طلب رفع الصلاة من أجل احلال السلام في العراق. هذا و خلال وجوده في عمان أجرت احدى وكالات الأنباء مقابلة مع غبطته تحدث فيها عن الأوضاع الصعبة التي يعيشها شعب العراق. و قد غادر غبطته الأردن متوجهاً الى حاضرة الفاتيكان لمقابلة قداسة البابا بندكتوس السادس عشر يرافقه الأب باسل يلدو الذي عاد إلينا بالسلامة  بعد أن تعرض لحادثة خطف لمدة يومين على يد بعض من الارهابين. كما نشكر العناية الإلهية  على عودة الأب سعد سيروب بالسلامة الى كنيسته و أهله بعد أن بقي مخطوفاً لمدة شهر بفضل الصلوات و التضرعات.
  • زار مقر النيابة البطريركية الكلدانية الأباء الأفاضل :
    الأب يوسف شمعون قهوجي خوري بلدة كرمليس الذي أجرى عملية جراحية ناجحة
    الأب ألبير أبونا من بغداد الذي حضر للمعالجة الطبية  .
    الأب نوزت بطرس خوري كنيسة مار بثيون في بغداد. 

  • من نشاطاتنا تم فتح مدارس للجالية العراقية  بعد الظهر في اللويبدة  (كلية تراسانطة) وفي الاشرفية في (الكلية البطريركية) و في الهاشمي الشمالي في (كنيسة سيدة الكرمل).
    تم فتح مركز التعليم المسيحي و النشاطات التربوية و الروحية للكبار و الصغار في لكلية البطريركية بالأشرفية بهمة الراهبات الفرنسيـ
    سـكانيات كل يوم جمعة صباحاً. نحث الأهالي الكرام على ارسال أولادهم الى مراكز التعليم المسيحي في كل رعايانا
  • تم افتتاح دورة الكومبيوتر و دورة اللغة الانكليزية يومين بالاسبوع الإثنين و الأربعاء صباحاً، التسجيل و الدورات  في مقر النيابة البطريركية الكلدانية في اللويبدة.
  • تقبل سر العماد و التثبيت في كنيستنا خلال شهري تموز و آب  وأيلول الأطفال:
    يوسف فيصل مانوئيل، لورد عمار لويس كدو، أندريو ليث قوجا، فادي ثائر العوصجي، سارة مهند بهجت، مراتن هيثم سالم وهانا هائل حنا.


شهر أيلول

 
  • قام بزيارة مقر النيابة البطريركية الكلدانية حضرات الأباء الأفاضل :
    الأب حبيب هرمز النوفلي خوري كنيستنا في لندن.
    الأب وسام خضر متي خوري كنيستنا في كاتدرائية أم الله الكلدانية في ديترويت.
    الأب عامر بطرس خوري كنيسة مار كوركيس في بغداد.
    الأستاذ الشماس عبد الله هرمز النوفلي رئيس ديوان الوقف المسيحي و الاقليات.
  • تم رفع الصلوات الحارة لاطلاق سراح الأب سعد سيروب حنا من أيدي خاطفيه في كل الكنائس وقد وجهت نداءات كثيرة منها لقداسة البابا بنيدكتوس السادس عشر.
  • احتفلت كنيستنا الكلدانية في الأردن بعيد انتقال السيدة مريم العذراء بالنفس والجسد يوم الثلاثاء 15/آب في كنيسة مار يوسف بالاشرفية حيث شارك بالذبيحة الالهية الأباء بولص خمي ودنيس كومو والقى الموعظة الأب خالد شعبان وتم نقل مراسيم الاحتفال على قناة عشتار الفضائية يوم الأثنين 21/آب/2006.
  • في يوم الجمعة 25/آب/2006 احتفلت رعيتنا الكلدانية في الهاشمي الشمالي بالتناول الأول حيث تقدم 20 طفل و طفلة من القربانة الأولى بعد تحضير جيد من قبل الشماس حبيب برنو والمعلمات باسمة اسحق وريتا موفق. ,والاطفال هم: رويدة و رانيا و رائد رغد سلمان - ألن و أيفين و آيدن سمير شابو - ايفان و استيفان صباح كوركيس - أندي و أنيتا عماد نجم هرمز - رامي و رنا باسم جورج - زيد هلال ساوا - لافينيا قرياقوس اسحق - رامي بولص متي - فادي أمجد قصير - فادي ابراهيم خليل - فادي رزاق الياس ايوان اديب خوشابا - كارولين سمير هرمز.

  • بدء العام الدراسي الجديد في الاردن وكثير من أولادنا حرموا من الالتزام بسبب عدم حصولهم على الاقامة السنوية أو المؤقتة المطلوبة من وزارة التربية.


شهر آب و تموز

   
آب قام بزيارة مقر النيابة البطريركية الكلدانية حضرات الأباء الأفاضل :
الأب أياد جلال خنجرو خوري كنيسة مار كوركيس في بلدة مانكيش،
الأب رعد وشان خوري كنيسة العائلة المقدسة في بغداد، الذي عاد الينا بخير وسلامة بعد تعرضه لحادث خطف على يد ارهابيين لمدة يومين.
الأب ثائر عبد المسيح خوري كنيسة الثالوث الأقدس في بغداد
   
21 - تموز
22 - تموز
احتفلت رعايانا في اللويبدة و الفحيص بتقديم عدد من اطفالنا للتناول الأول بعد تحضير جيد دام ثلاثة أشهر حيث تقبل 24 طفل وطفلة في كنيسة الفرير القربانة الأولى بهمة المعلمة بيداء دانيال والأطفال هم: تالين عبد الاحد قلو، شهد لقمان يتوما، رنا وكلوديا صكبان يتوما، جوان وهالة مازن بحي، ديانا سعد زوما، ماير و مارفن ماهر أوشانا، فانسي وجيز تنسلوان صنديحا، رواء وعبد الاحد فريد عبد الأحد، سنر زهير حنينو، فادية وسام عبد الله، سامر مازن عبد المسيح، داني صبري حنا، رائد مؤيد كتو، وسام سعد قاشات، ميرنا توني بنيامين، رامسن سامي شمعون، مريم عماد فرج، مارتينا وسام موسى.
وتقبل أربع أطفال القربانة الأولى في الفحيص بهمة المعلمات دينا يوخنا و ريتا عماد والأطفال هم: سافيو رعد حنا، ستيفانة وسلفانة فوزي ميخا، ساندي شاكر.


شهر تموز

 

 

قام بزيارة مقر النيابة البطريركية الكلدانية أصحاب السايدة الأساقفة مار جاك أسحق ومارشليمون وردوني ومار لويس ساكو وأقاموا الذبيحة الالهية لأبناء الرعية. كما زار رعيتنا الأباء الأفاضل الخوري جبرائيل لاكوس من الموصل والخوري بولص خمي من باطنايا وأقاموا مشكورين الذبيحة الالهية رغم كبر سنهم في كل رعايانا.
   

الجمعة - 7

عاد الأب ريمون موصللي راعي الطائفة الكلدانية في الأردن الى عمان قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية بعد قضاء اجازته السنوية لمدة شهر حيث زار رعايانا و أبرشياتنا الكلدانية في ديترويت وسان دييكو وزيارة مدينة نيوررك أكبر المدن الأمريكية وأقام حضرته القداديس في الخورنات الكلدانية حيث يقدر عدد ابناء كنيستنا الكلدانية مائة وخمسين ألف نسمة حيث تعد ثاني أكبر جالية كلدانية بعد الأبرشية البطريركية في بغداد وقد ساهم أبناء شعبنا والأباء الكهنة بدعم رسالتنا ونشاطات رعايانا بتبرعات مختلفة بمجموع ستة عشر ألف وخمسامئة دولار، كما تبرع حضرة الأب مانوئيل بوجي خوري كاتدرائية أم الله مشكوراً بدفع ايجار سنة كاملة لمقر النيابة البطريركية الكلدانية.
وخلال وجوده هناك التقى الأب ريمون مع جمعية الاتحاد الكلداني-الامريكي والمجلس العربي-الامريكي والكلداني وقدم لهم شرحاً وافياً عن أوضاع شعبنا و معاناته وامكانية الاتصال مع منظمة الأمم المتحدة والصليب الأحمر ووزارة الخارجية الأمريكية لتشهيل اجراءات القبول والسفر لجمع شمل أبنائنا مع أقربائهم.
   
 

نشكر حضرات الأباء الكهنة دنيس كومو اليسوعي، أشرف النمري، يعقوب الرفيدي و عدنان بدر على تقديمهم الخدمات الروحية والرعوية لأبنائنا خلال غياب خوري الرعية.

   
الجمعة - 21 الاحتفال بالتناول الأول لأطفال رعيتنا في جبل اللويبدة وذلك الساعة العاشرة صباحاً في كنيسة الفرير-جبل حسين
   
السبت - 22 لاحتفال بالتناول الأول لأطفال رعيتنا في الفحيص وذلك الساعة الرابعة بعد الظهر في كنيسة العذراء-العلالي


شهر أيار - حزيران ...

 

17- حزيران
الى
23 - حزيران

بقوة الرب وبارشاد من روحه القدوس أقيم مخيم البعثة البابوية للطلاب العراقيين من أعمار 7 ولغاية 18 سنة، كان مخيم ديني، تربوي و ترفيهي باشراف الراهبات  الفرنسيسكان بعنوان الافخارستيا "أطفال العالم يجتمعون حول مائدة الملكوت، الخبز والخمر هدية المسيح، نقلها الرسل الى كل اصقاع العالم" في مدينة الزرقاء مركز مار يوسف. كان عدد المشتركين أكثر من 200 طالب و 20 مربي عراقي تقريباً. شارك في اتمام هذا العمل كل من:
حضرة الأب جورج، الأخت الراهبة وردة، الأخت الراهبة أنطوانيت و الأخت الراهبة اخلاص.
تخلل المخيم الكثير من الروحانيات والنشاطات والفعاليات وتم توزيع كراسة للصلوات ومحاظرات المخيم لكل طالب.
   
5 - حزيران غادر الأب ريمون موصللي راعي الطائفة الكلدانية الأردن متوجهاً الى أمريكا لمدة شهر، رافقته السلامة في رحلته والتوفيق في مقاصده بعون الرب. وسيقوم كل من الاب دنيس كومو اليسوعي والاب عدنان بدر باجراء القداديس بحسب أوقاتها للجالية العراقية.
   
2 - حزيران

احتفلت رعيتنا الكلدانية في الأردن يوم الجمعة بالذكرى السنوية الرابعة لتأسيس النيابة البطريركية الكلدانية و ذلك في حدائق منتزه ضوء القمة الواقع على طريق مطار الملكة علياء وذلك باقامة القداس الالهي الذي ترأسه حضرة الأب ريمون موصللي النائب البطريركي للكلدان في الأردن وحضور عدد كبير من أبناء الطائفة قدر بنحو 500 شخص بمشاركة الأب دنيس كومو وجوقات الرعية في اللويبدة والمصدار والهاشمي الشمالي والفحيص ونظم الاحتفال شبيبة الرعية بشكل جيد حيث تبع القداس برنامج فني منوع بفقرات موسيقية والعاب ترفيهية ومسابقات.
كما وتم تصوير بعض فقرات الاحتفال بعدسة قناة الشرقية الفضائية العراقية وأجروا لقاءاً مع الأب ريمون موصللي. وأيضاً قام مندوب موقع عين كاوا على الانترنت "www.ankawa.com" بتصوير أغلب جوانب الاحتفال واجروا أيضاً لقاءاً مع الاب ريمون ويمكن قراءة اللقاء ومشاهدة الصور بالضغط على العنوان أدناه:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,42165.0.html

   
29 أيار

أقام غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي الكلي الطوبى يوم الأثنين بزيارة مقر النيابة البطريركية الكلدانية يرافقه حضرة الأب باسل يلدو في طريق عودته الى العراق بعد أن شارك في باريس باحتفالية مؤسسة أعمال الشرق الخيرية بمناسبة مرور 150 عاماً على تأسيسها مع بطاركة الشرق الكاثوليك والاساقفة الكاثوليك منهم المطران جاك أسحق و المطران لويس ساكو و المطران توماس ميرم و أقام غبطته قداساً في كاتدرائية مار توما الرسول الكلدانية لأعضاء الجالية الكلدانية في ضاحية سارسيل في باريس والتي يقدر عددها حوالي 15000 كلداني من تركيا والعراق. وبعدها زار غبطته مدينة روما وحاضرة الفاتيكان ولقاء قداسة البابا.

   
9 - 11 أيار إلتآم السينودس البطريركي الكلداني برئاسة غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي و حضور السادة الأساقفة في بلدة شقلاوة في شمال العراق بضيافة حكومة كردستان والوزير سركيس أغاجان. حيث درس الأباء أحوال الطائفة و امكانية انتخاب أسقفين جديدين الأول لأبرشية ألابيل و الأخر لتأسيس أبرشية جديدة في استراليا لازدياد الكلدان هناك.

أيار

قام بزيارة مقر النيابة البطريركية الكلدانية واقامة الذبيحة الالهية لابناء الرعية والاباء الافاضل:
الأب ألبير أبونا - الأب فرنسيس شير - الأب جبرائيل شمامي - الأب عامر بطرس.


شهر نيسان و أيار

   
  • قام بزيارة مقر النيابة البطريركية الكلدانية أصحاب السيادة الأساقفة مار جبرائيل كساب و مار لويس ساكو ومار شليمون وردوني وأقاموا الذبيحة الالهية لأبناء الرعية.

 
  • ببالغ من الحزن والأسى تلقى الأب ريمون موصللي خبر وفاة عمته المرحومة ماري روز يعقوب موصللي في مدينة حلب ثاني أيام العيد بعد حضورها القداس و تناولها القربان الأقدس وتوفيت عن عمر سبعون عاماً واقيمت لها القاداديس و الصلوات في كل الرعايا ويشكر الأب ريمون جميع الذين شاركوه بهذا العزاء.

   
  • احتفلت الكنائس بالأردن بعيد الفصح المجيد بحسب التقويم الشرقي بالصلوات و القداديس حيث تميزت بحضور جماهيري كبير وكانت المواعظ تمجد هذا العيد عيد القايمة فخر الأعياد المسيحية وهو محور ايماننا المسيحي وكنيستنا والشبيبة وأجملها كانت قصة الكياسة "الحوار مابين الملاك واللص" التي قدمها شبابنا بكل جدية ونجاح. وبمناسبة الأعياد تم مساعدة 500 عائلة مستورة في كل رعايانا ونشكر بدورنا المحسنين.
    واليكم جدول بالقداديس التي أقيمت خلال أسبوع الالام وعيد القايمة:

 

برنامج طقوس و احتفالات عيد الشعانين
واسبوع الآلآم وعيد الفصح المجيد 2006

المناسبة واليوم الكنيسة و المكان الوقت حسب توقيت عمان

أولاً:  قداس عيد الشعانين مع التطواف

   

السبت: 15\4\2006

كنيسة العذراء مريم، العلالي (الفحيص)

الساعة الرابعة والنصف

الأحد: 16\4\2006

كنيسة سيدة الكرمل (الهاشمي الشمالي)

الساعة الحادية عشر صباحاً

الأحد: 16\4\2006

كنيسة يسوع الملك (المصدار)

الساعة الواحدة ظهراً

الأحد: 16\4\2006

كنيسة قلب يسوع الأقدس (اللويبدة)

الساعة الخامسة والنصف مساءاً

ثانياً : خميس الأسرار: عيد الكهنة
حفلة غسل الأرجل والقداس الاحتفالي

   
الخميس: 20\4\2006 كنيسة سيدة الكرمل (الهاشمي الشمالي) الساعة الثانية ظهراً
لخميس: 20\4\2006 كنيسة قلب يسوع الأقدس (اللويبدة) الساعة الخامسة والنصف مساءاً
ثالثاً: الجمعة العظيمة: رتبة آلام سيدنا يسوع المسيح مع موته ودفنه    
الجمعة: 21\4\2006 كنيسة سيدة الكرمل (الهاشمي الشمالي) الساعة الثانية عشرة ظهراً
الجمعة: 21\4\2006 كنيسة قلب يسوع الأقدس (اللويبدة) الساعة الخامسة والنصف مساءاً
رابعاً: قداس سبت النور    
السبت: 22\4\2006 كنيسة العذراء مريم، العلالي (الفحيص) الساعة السادسة و النصف مساءاً
السبت: 22\4\2006 كنيسة قلب يسوع الأقدس (اللويبدة) الساعة العاشرة و النصف ليلاً
خامساً: قداس عيد القيامة    
الأحد: 23\4\2006 كنيسة سيدة الكرمل (الهاشمي الشمالي) الساعة العاشرة والنصف صباحاً
الأحد: 23\4\2006 كنيسة يسوع الملك (المصدار) الساعة الواحدة ظهراً
الأحد: 23\4\2006 كنيسة قلب يسوع الأقدس (اللويبدة) الساعة السادسة مساءاً
 
  • ندعو جميع الأهالي بارسال أطفالهم لمراكز التعليم المسيحي للتناول الأول لسنة 2006.
 
  • انتهاء دورة (تفسيرانجيل القديس لوقا) التي قدمها قدس الأب حكمت حدادين في اللويبدة (دير الراهبات الساليزيان) برعاية المركز اليسوعي الذي قدم كل مايلزم لاكمال هذه الدورة وكي يستفيد أكبر عدد من الجالية العراقية. ضمت الدورة تقريباً 85 طالب كان من ظمنهم بعض الأخوات من راهبات مار يوسف البتول. كان تاريخ انعقاد الدورة في 31 كانون الثاني الى 28 آذار 2006 وكان مجموع ساعات ورشة العمل (16 ساعة). نال كل متشارك شهادة من المركز اليسوعي موقعة من الأب حكمت حدادين و كاهن الرعية الأب ريمون موصللي و مدير المركز اليسوعي الأب الفرد هيكس اليسوعي.

Back To News Page

Home Page