أرشيف أخبار و نشاطات الرعية لسنة 2008

News And Activities Archive for 2008


News Page Site Map Home Page

برنامج احتفالات
عيد الميلاد المجيد و رأس السنة الجديدة
2009

الساعة بحسب توقيت عمان

الكنيسة و المكان

المناسبة واليوم

أولاً: رتبة التوبة و المصالحة مع الرب و مع بعضنا البعض، استعدادا لاستقبال ميلاد الطفل يسوع أمير المحبة و السلام  – اعترافات و قداس

 الساعة الرابعة

 كنيسة قلب يسوع الأقدس – اللويبدة

الثلاثاء : 23/12/2008 

ثانياً : قداديس عيد الميلاد و رأس السنة

الساعة السادسة ليلاً

كنيسة مريم العذراء-العلالي - الفحيص

قداس العيد الاحتفالي

الاربعاء : 24/12/2008 

 

الساعة العاشرة ليلاً

دير الآباء اليسوعيين–  جبل الحسين
قداس العيد الاحتفالي

الساعة العاشرة و النصف صباحاً

 في كنيسة قلب يسوع – اللويبدة  لرعية الهاشمي الشمالي

الخميس : 25/12/2008  

الساعة الواحدة ظهراً

كنيسة يسوع الملك – المصدار
قداس العيد الاحتفالي
          

الخميس : 25/12/2008  

الساعة الخامسة و النصف مساءً

كنيسة قلب يسوع الأقدس – اللويبدة
قداس تهنئة العذراء

الجمعة: 26/12/2008

الساعة الخامسة و النصف مساءً

كنيسة قلب يسوع الأقدس – اللويبدة
قداس رأس السنة الميلادية و عيد الختانة و اليوم العالمي للسلام . 

الخميس :    1/1/2009

عيد الدنح (عماد الرب يسوع في نهر الأردن)

القداس صباحاً الساعة العاشرة و النصف و مساءً الساعة الخامسة و النصف

  القداديس تقام في كل الكنائس

الثلاثاء :  6 /1/ 2009 

كاهن الرعية مع الراهبات و الشمامسة واللجان و الأخويات،
يتقدمون من جميع أبناء الرعية بأحر و أصدق التهاني القلبية متمنين للجميع
:
 **** ميلاداً مجيداً       **       و سنة جديدة مباركة    **      و كل عام و أنتم بخير ****
Merry Christmas  and Happy New Year  2009


كانون الأول

يوم الخميس25/12/2008 احتفلت كنيستنا الكلدانية بقداديس أعياد الميلاد المجيد  عيد التجسد الإلهي حيث الكلمة صار بشراً و حل بيننا  أنه المخلص يسوع الذي بشر به الملاك الرعاة و هتفت له الملائكة  المجد لله في العلى و على الأرض السلام  حيث أقيمت الذبيحة الإلهية و الصلوات  صباحاً في كنيسة رعية قلب يسوع الأقدس في جبل اللويبدة و كنيسة يسوع الملك في المصدار  وليلاً في دير الأباء اليسوعيين حيث تم نقل القداس الاحتفالي على قناة البابلية وشارك معنا حضرة الأب دنيس كومو المحترم  و أقيم القداس ليلاً أيضاً في كنيسة مريم العذراء في الفحيص  و حضر القداديس جموع كبيرة من أبناء شعبنا المسيحي و الشكر الجزيل للشمامسة الأفاضل و جوقات الرعايا الذين اتحفونا بالترانيم الميلادية الجديدة و الجميلة و الشكر للشبيبة و جميع المحسنين الذين تبرعوا لمساعدة العوائل المستورة و تقديم هدايا البابا نوئيل لأطفال التعليم المسيحي للفقراء و قد رفعت الصلوات الى الرب يسوع طفل المغارة ليحمي شعبنا في العراق و الأردن و فلسطين و كل العالم.

 
 
 

يوم الأحد 7/12/2008 زار رعيتنا الكلدانية وفد كنسي أمريكي( (Church world service من مختلف مناطق الولايات المتحدة الأمريكية مع الأنسة وفاء قسوس من مجلس الكنائس الشرق الأوسط  حيث التقوا مع حضرة الأب ريمون موصللي راعي الكنيسة و أبناء الرعية و تعرفوا على ظروفهم و شاركوا بالذبيحة الإلهية حيث رفعت الصلاة من أجل احلال السلام في العراق . 

 

يوم الأربعاء 10/12/2008 زار كنيستنا الكلدانية قادماً من امريكا الفنان الموسيقار رائد جورج من بيت قاشات المعروف في الاوساط الفنية العراقية حيث نال مؤخراً في مصر الميدالية الذهبية للموسيقى التصويرية  عن مسلسل الباشا الذي عرض على قناة الشرقية وهو مسؤول على جوقات رعايانا في كاليفورنيا و ديترويت و له بصمات جليلة في التلحين و التأليف الكنسي و التراتيل الجميلة في اللغة الكلدانية حيث التقى خلال وجوده في الأردن مع جوقات كنيستنا الكلدانية ومع الأستاذ فؤاد متى و مساعده عمار بطرس وشارك الرعية في القداس الإلهي يوم السبت و من جهة  شاركت جوقة كنيستنا الكلدانية في الهاشمي الشمالي والمصدار و اللويبدة في مسابقة الجوقات في رعية يسوع الملك بالمصدار و في مهرجان الميلاد في الفحيص.

 

 اتحد بسر الزواج المقدس:  الشاب زيد نجم هرمز على الأنسة داليا حكمت عربو

 

و فياتنا: المرحوم الأستاذ الفاضل سامي داود صادق .

 

عماداتنا:    سيف سعد فرنسيس ميخا -  ايفون اياد وليم يوسف

 

مع بداية شهر تشرين الثاني سوف يقام القداس الإلهي في دير راهبات الأم تريزا (مرسلات المحبة) شارع الكاردنز كل يوم جمعة الساعة السابعة مساءً .


تشرين الثاني

يوم الإثنين 10/11/2008اقامت الرعية الكلدانية حفلة وداع للشماس الرسائلي يوسف ايشو الذي غادر الأردن الى أمريكا مع عائلته حيث قدم له الأب ريمون موصللي و أبناء الرعية الشكرالجزيل على جهوده في تدريب و تأسيس الجوقة التراثية الطقسية و تعليم اللغة الكلدانية والمواظبة على تقديم كل الخدمات الليتورجية و الرعوية خلال سنتين من وجوده بيننا حيث كان محباً لكنيسته و غيوراً على الاحتفالات الكنيسة و طقوسها الرائعة خاصة في رعية الهاشمي الشمالي له منا كل الحب و التقدير و التوفيق.

 

 يوم الإثنين 17/11/2008 افتتحت دورة تعليم الكومبيوتر في مقر النيابة البطريركية بهمة الأستاذ أنمار عبد الجبار جرجيس و بمشاركة عشرة أعضاء لمدة شهرين.

 

يوم السبت 22/11/2008 تم تخريج الدورة الثانية لتعليم اللغة الانكليزية في مقر النيابة البطريركية الكلدانية بمشاركة 15 عضو لمدة شهرين حيث تم توزيع الشهادات لجميع الأعضاء بهمة الأستاذ أمجد شمعون الذي نشكره و الرب يبارك اتعابه معنا طوال ثلاث سنوات كونه سوف يغادر الأردن مع عائلته الى كندا.

 

يوم الأحد 23/11/2008 زار رعيتنا حضرة الأب يوحنا عيسى الزيباري المحترم  كاهن كنيستنا الكلدانية في الموصل رعية مريم العذراء في الدركزلية و المدبر البطريركي لأبرشية عقرة  حيث أقام الذبيحة الإلهية لأبناء الرعية في مقر النيابة البطريركية الكلدانية وقبلها أقام االقداديس في الفحيص و في جبل الحسين و حضرته معروف في دراساته اللاهوتية و الروحية و كتاباته الغنية و اقامة الرياضات الروحية للشباب و تعليم الطقوس الكلدانية .

 

·   يوم الأربعاء 26/11/2008 اقيمت محاضرة دينية في مقر النيابة البطريركية حول مفهوم الثالوث الأقدس  قدمها حضرة الدكتور يزن غزالة  بين فيها أهمية سر الثالوث  في حياتنا المسيحية كونها تعتبر جوهر الإيمان بإله واحد و ثلاثة أقانيم .

 

مع بداية شهر تشرين الثاني سوف يقام القداس الإلهي في دير راهبات الأم تريزا (مرسلات المحبة) شارع الكاردنز كل يوم جمعة الساعة السابعة مساءً .

 

    عماداتنا:    سيف سعد فرنسيس ميخا -  ايفون اياد وليم يوسف


تشرين الأول

بكل حزن و أسى عاشت مدينة الموصل الحدباء ام الكنائس في العراق حملة شرسة من قبل إرهابيين لتهجير المسيحيين قسرياً و طردهم من بيوتهم و أملاكهم خلال شهري أيلول و تشرين الأول حيث وصل عدد العائلات المهجرة الى أكثر من 2000 عائلة وصلوا سهل نينوى و الشمال حيث فتحت أمامهم الأديرة و الكنائس و المدارس و بيوت الأهالي الغيارى هذا يدل على مدى وحشية هذه الأعمال الذي يندى لها الجبين طالبين من يسوع ملك الكون أن يكون في عونهم مع أمنا مريم.

 

يوم الأحد 5/10/2008 و بمناسبة عيد سلطانة الوردية المقدسة  زار مقر النيابة البطريركية الكلدانية حضرة المونسينيور مايكل كروتي سكرتير سفارة الفاتيكان في الأردن (من جمهورية ايرلندا) مع الأخوات الراهبات سندس و كارولين من رهبنة القلب الأقدس الكلدانيات و شارك في الذبيحة الإلهية ووجه كلمة روحية لأبناء الرعية و محبة الكنيسة الكاثوليكية لأبنائها الكلدان و المسيحيين العراقيين و خاصة في هذه  الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا في العراق و الموصل خاصة من تهجير و اضطهاد و تشريد و تم رفع الصلاة الى الرب يسوع و سلطانة الوردية من أجل حمايتهم.

 

   يوم الإثنين 6/10/2008 انطلقت في حاضرة الفاتيكان الجمعية العامة العادية الثانية عشرة لسينودس الأساقفة حول موضوع "كلمة الله في حياة الكنيسة ورسالتها". يجتمع آباء السينودس بدعوة من البابا بندكتس السادس عشر للتأمل بكلمة الله ومركزيتها في حياة الكنيسة، وبحيويتها التي تدفع المسيحيين لإعلان البشرى السارة، وكما جاء في رؤيا القديس يوحنا "طوبى للذي يقرأ وللذين يسمعون أقوال النبوءة ويحفظون ما ورد فيها، لأن الوقت قد اقترب." 253 هو عدد آباء السينودس بينهم 51 من أفريقيا؛ 62 من أمريكا؛ 41 من آسيا؛ 90 من أوروبا و9 من أوقيانيا وواحد وأربعون خبيرا بينهم ست نساء؛ سبعة وثلاثون مراقبا بينهم تسع عشرة امرأة؛ وموفدون من عشر كنائس وجماعات كنسية من مختلف أنحاء العالم. و مشاركة بطاركة الشرق الكاثوليك و من بينهم غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث الذي قدم مداخلته يوم 14/10 قائلاً (أنا ابن أرض إبراهيم، العراق"إن كلماتي لن تكون قراءة سياسية إنما كلمات أب روحي يعيش منذ نصف قرن مع أبنائه ويرى مواطنيه يتألمون ويموتون. كلمات أب روحي يشعر بواجب الدفاع عن حقوق الكنيسة ومؤمنيها وتنبيه المسؤولين بضرورة السير على درب السلام والأمن. لقد بذلنا كل ما بوسعنا لإحلال السلام والطمأنينة في العراق حيث الأوضاع في بعض المناطق مأسوية للغاية وحيث الحياة صعبة بسبب غياب السلام والأمن ومعهما أشياء أخرى أساسية لحياة المواطنين إذ ينقص التيار الكهربائي ومياه الشرب والمحروقات والخطوط الهاتفية في ما تعطلت طرقات عديدة وأُغلقت المدارس ناهيك عن النقص في عدد العاملين في المستشفيات في ما يخشى الناس على حياتهم بدافع أعمال الاختطاف والتخويف. وما القول عن عمليات الخطف اليومية وغير المبرَرة والتي تلحق الضرر بعائلات كثيرة دفعت فدية لكنها لم تسترجع أعزاءها المخطوفين؟ زد إلى ذلك الأعداد المتزايدة للقتلى ضحايا السيارات المفخخة والانتحاريين الذين يحملون أحزمة ناسفة.إن عيش كلمة الله يعني بالنسبة لنا الشهادة لها، حتى بتضحية الذات، كما حصل ويحصل حتى الآن من خلال تضحيات أساقفة وكهنة ومؤمنين واصلوا البقاء في العراق أقوياء في إيمانهم تغذيهم محبة المسيح وشعلة كلمة الله. ولهذا أتوسل إليكم أن ترفعوا الصلوات من أجلنا ومعنا للسيد المسيح، الكلمة الإلهي، وتقاسموننا قلقنا ورجاءنا وآلام جراحنا كي تبقى كلمة الله الذي صار جسدا في كنيسته دعما لنا. أضاف البطريرك ديلي يقول: خُطف أسقفان وستة عشر كاهنا من كهنتنا وأُفرج عنهم بعد دفع فدية كبيرة. إن البعض منهم أصبح في عداد الشهداء الذين يرفعون الصلوات لأجلنا من السماء ومن بينهم الأسقف فرج رحّو و الكاهن رغيد غني.

 

شهدت اسطنبول بين 10 و12 تشرين الأول الحالي مؤتمراً أرثوذكسياً، وصف بالتاريخي، عقد للمرة الأولى منذ العام 1992 جمع بطاركة الأرثوذكس في العالم ممثلو 17 بطريركية وكنيسة أرثوذكسية في العالم ،وتعهد البطاركة، في بيان ختامي في اسطنبول، بالعمل معا من اجل وحدة اكبر للكنيسة الأرثوذكسية عبر تخطي الاختلافات من خلال روح الوحدة والسلام. وعبروا عن رغبتهم بتعزيز الحوار بين الكنائس المسيحية ومع المسلمين واليهود. وتحدث البيان عن الحاجة إلى التنازل عن العصبية القومية والاثنية والتشدد الإيديولوجي التي كانت في الماضي.


أيلول

يوم الأحد 14/9/2008 و بمناسبة عيد ارتفاع الصليب المقدس احتفلت الرعية الكلدانية بالأردن بالقداديس و الصلوات في كل الرعايا في اللويبدة و الفحيص و الهاشمي الشمالي و المصدار  وانارة الشعلة التي كانت ترمز الى ايجاد الصليب الحي و مدى اهميته في حياتنا المسيحية في معرفة الألم حيث أصبح هذا الصليب رمزآ لحياتنا وقوتنا في مواجهة الصعاب والتحديات وكما قال القديس بولس ( أن كلمةَ الصليب عند الهالكين جهالةٌ وأما عندنا نحنُ المُخلصينَ فهي قوةُ الله)

   

يوم الثلاثاء 23 /9/ 2008 حضر الأب ريمون موصللي اجتماع الهيئة الرعوية الكاثوليكية في الأردن في مطرانية اللاتين لبحث مواضيع السينودس الأبرشي الرعوي الذي انبثق عام 1997 عن مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة و الذي يضم الأردن و فلسطين و اسرائيل و في شباط2000 وضع المخطط الرعوي العام لهذا السينودس تحت شعار مؤمنون بالمسيح  مشاركون بالكنيسة و شاهدون في المجتمع للإجابة على تساؤلات المؤمنين من دينية و كنسية واجتماعية و الناجمة عن تحديات ومتغيرات طرأت على حياة المجتمع والكنيسة التي ننتمي اليها وما هو دور الكنيسة المحلية من هذا المخطط.   

   

يوم السبت: 27-9-2008، افتتح غبطة ابينا البطريرك، مار عمانوئيل الثالث دلي كلي الطوبى، المجمع السكني الجديد لمعهد شمعون الصفا الكهنوتي في عينكاوا في شمال العراق ويضم ثمانية وثلاثون غرفة نوم فردية بملحقاتها وغرف الإدارة وقاعات استقبال الزوار ومعبد" كابيلا" جميل في الطابق الاخير. كان الاحتفال جميلا حضره السادة الاساقفة، المطران جاك اسحق والمطران ربان القس والمطران شليمون وردوني مع لفيف من الكهنة والراهبات، كما حضر الاحتفال السيد محافظ اربيل وجمهور من الأصدقاء والمؤمنين. تخلل الحفل تراتيل دينية قدمها تلاميذ المعهد الكهنوتي. واختتم الحفل بكلمة غبطة ابينا البطريرك شَكر فيها الله ابينا على نعمه الكثيرة وشكر ممول المشروع المحسن الكبير السيد سركيس اغاجان، كما وشكر كل الذين تعبوا لتنفيذ هذا المشروع.

   

مع بداية شهر ايلول نظم الاستاذ فؤاد متى ساوا  مسؤول جوقة الكنيسة  دورة لتعليم الموسيقى الكنسية من قراءة و كتابة النوطة الموسيقية و الصولفيج و كيفية الانشاد  و الأداء الجيد  لمجموعة من الأعضاء الجدد .

   

يوم الثلاثاء 23 /9/2008 التئم في دير الشرفة في لبنان مجمع السينودس  البطريركي لأساقفة السريان الكاثوليك في العالم لأنتخاب بطريرك جديد للطائفة السريانية الكاثوليكية خلفاً للبطريرك مار اغناطيوس بطرس الثامن عبد الأحد

   

مع بداية شهر تشرين الأول سوف يتم افتتاح دورة جديدة باللغة الانكليزية  و ذلك ايام الجمعة و السبت لمدة شهرين في مقر النيابة البطريركية الكلدانية في جبل اللويبدة .

 

 

 أتحد بسر الزواج المقدس : أثير ياقين بحو جحولا على هدى الياس عيسى دردر
 

  عماداتنا:    ماريتا منذر قرياقوس


آب

يوم السبت 2/8/2008 تم تخريج دورة اللغة الأنكليزية التي أقامتها رعيتنا الكلدانية لمدة شهرين بهمة الأستاذ أمجد شمعون و يوم الثلاثاء 5/8/2008 تم تخريج دورة الكومبيوتر بهمة الأستاذ رائد فتوحي لمدة شهرين أيضاً

 

من يوم السبت 2 /8 لغاية الأحد 10 /8/2008 زار رعيتنا وفد شبابي من كنيسة لبنان مؤلف من طلاب يسوعيين فادي شدياق و مارون نجم و جاد وراهبة من القلبين الأقدسين و مجموعة من 18 شاب و شابة للقاء الشباب العراقي المسيحي وسمي هذا الوفد (فريق الحج الرسولي و شعاره الخلاص هو بالمسيح) و بالتعاون مع الكنيسة الكلدانية في الأردن تم تنظيم برنامج اللقاءات على أربعة مستويات 1- المشاركة بالذبيحة الإلهية حسب الطقس الكلداني في كل الرعايا و التعرف على ليتورجيتها و روحانيتها 2- زيارة العائلات في بيوتها بمختلف المناطق 3- اللقاء مع الشبيبة العراقية و تقديم مواضيع تخص الشباب 4- تنشيط مراكز التعليم المسيحي بالتنسيق مع المربين و المعلمين التي تهتم بأطفال الرعية . اقامة سهرات روحية و ترفيهية  و اقامة سفرة للأطفال لتطبيق البرامج التي تعلموها في المراكز و كان ذلك يوم السبت 9/8/2008 في المركز الماروني و اختم اللقاء مع الشبيبة و العائلات في مسرح الكلية البطريركية في الأشرفية و ذلك يوم الأحد 10 /8/2008 بتقديم مشاهد دينية و تراتيل و بعدها شكر قدس الأب ريمون موصللي المحترم باسم الرعية الكلدانية للفريق الرسولي اللبناني و ما بذلوه من جهد كبير وتنظيم جيد و خبرة واسعة حيث حققوا نجاحاً باهراً على كل المستويات.

   

·  يوم الجمعة 8/8/2008 قدمت الكنيسة الكلدانية في الأردن 23 طفل و طفلة من أبنائها للتناول الأول في احتفال مهيب و برعاية أبوية من صاحب السيادة المطران مار غالب بدر رئيس أساقفة الجزائر الجديد و حضرة الأب ريمون موصللي راعي الكنيسة الكلدانية حيث تم الاحتفال في كنيسة قلب يسوع الأقدس في تلاع العلي وكان الاحتفال مفعم بالتراتيل الروحية و التنظيم الجيد من قبل أطفال التناول و المعلمين المشكورين على جهودهم في التعليم و شرح العقيدة المسيحية للأطفال لمدة ثلاثة أشهر و هم أميل حبيب و ماجد شمعون و وليد قرياقوس و استيفان بولص و ريتا ايشو و الشمامسة يوسف ايشو وحبيب برنو . والأطفال المتناولين هم : ميرنا و ليزا لؤي ميخا – مارتن و ميرنا بلسم شبيب قرانا – أنجيلا و أندراوس سمير حنا تولا – داليا و دينا ماجد نقي – سارة و سداد سالم كامل شموكا- يزن رائد يوسف – مريم سامر يلدا العوصجي – فالنتينا وسام موسى – يوسف نعمت كلوفيس – قمر بشار البير نازو -  ديانا ليث روئيل كجو – مارلين سهيل عادل – ماريان مهند بهنام – و سام باسل ادمون – تمارا رمزي حنا – لونا سلام موسى - فادي نينوس أويشا – ابلحد هاني أبلحد
وللمزيد من الصور زوروا صفحة المناولات الأولى.

 

 

يوم الإثنين 11/8/2008 زار كنيستنا الكلدانية السيد عمران ريزا رئيس المفوضية السامية لشؤون اللأجئين UNHCR

   

  يوم الجمعة 15/8/2008 احتفلت الكنيسة الكلدانية في الأردن بعيد إنتقال السيدة مريم العذارء بالنفس و الجسد الى السماء في كنيسة مار يوسف في جبل الأشرفية حيث تم زياح ايقونة السيدة و بحضور عدد كبير من أبناء الرعية و قد شارك بالذبيحة الإلهية مع الأب ريمون موصللي الأب خالد شعبان خوري الرعية و الأب زكي صادر اليسوعي التي قدم وعظة العيد شارحاً دور مريم في حياة المؤمنين و الكنيسة و بعدها توجه الجميع الى باحة الكنيسة للإحتفال بالشيرة الأكلات و الضيافات

 

أتحد بسر الزواج المقدس : رويد عصام عزيز شموكا على غيداء طلال قس شمعونسرمد عبد الأحد كوركيس عبد الغني على رشا شكيب جميل بحو الحسنفراس سامي بطرس شماس يوسف على أسيل عبد الأحد كوركيس عبد الغني

 

 وفياتنا :   ماري فتح الله جرجيس معمارباشي – انطوانيت حميد فرنسيس – برهان سنحاريب بولا
 

عماداتنا:    أولفن جلال وليم شماس


تموز


  · يوم الخميس 3/7/2008 احتفلت كنيستنا الكلدانية بعيد شفيعها القديس مار توما الرسول وختام شهر قلب يسوع الأقدس.

  يوم الأربعاء 9/7/2008 زار كنيستنا الكلدانية للتعرف على وضع الجالية المسيحية المدير الجديد لديوان أوقاف المسيحيين و الديانات   الأخرى في العراق السيد رعد عمانوئيل توما الشماع شهارا 

 

 يوم الجمعة 11/7/2008 شارك وفد من الكنيسة الكلدانية في الأردن بالاستقبال الرسمي و الديني و الشعبي الكبير لغبطة البطريرك  الجديد مار فؤاد الطوال كلي الطوبى البطريرك اللاتيني الأورشليمي و مركزه القدس أم الكنائس خلفاً للبطريرك مار ميشيل صباح الذي قدم استقالته لبلوغه السن القانوني و ذلك في كنيسة عذراء الناصرية في الصويفية بمناسبة زيارته الأولى الى الأردن بعد أن تم تنصيبه في 22/6/2008 في كنيسة القيامة في القدس. هذا و تمتد الأبرشية البطريركية الأورشليمية الى الأراضي المقدسة فلسطين و الأردن و قبرص و اسرائيل . يعتبر غبطته أول أردني يتبوأ هذا المنصب هو من مواليد مدينة مأدبا 1940 ارتسم كاهناً سنة 1966 خدم في الدبلوماسية الفاتيكانية في عدة سفارات و اصبح أسقفاً على تونس سنة 1992و قبل استلامه البطريركية عينه قداسة البابا سنة 2006 معاوناً بطريركياً مع حق الخلافة

·   يوم الثلاثاء 15/7/2008 أقام سعادة السفير البابوي لدى البلاط الهاشمي المطران فرنسيس أسيزي شوليكات مأدبة عشاء على شرف غبطة البطريرك اللاتيني الجديد بحضور رؤساء الطوائف الكاثوليكية.

 

 يوم الخميس 17/7/2008 زار مقر النيابة البطريركية الكلدانية سعادة السفير البابوي في الأردن المطران فرنسيس شوليكات  و سعادة السفير البابوي لدى الجزائر المطران توماس يشنك نان.  للتعرف على نشاطات الرعية في الأردن و قدم لهم حضرة الأب ريمون موصللي شرحاً عن وضع أبناء الرعية الكلدانية

 

 

 يوم الخميس 17/7/2008  تمت الرسامة الأسقفية للمونسنيور غالب موسى بدر رئيساً لأساقفة الجزائر على يدي غبطة البطريرك الجديد فؤاد الطوال بحضور أساقفة البطريركية الأورشليمية و مطارنة المغرب العربي و الكهنة و الرهبان و الراهبات و جمع كبير من أهل المرتسم من منطقة الوهادنة  العجلونية في شمال الأردن. سيادته من مواليد خربة الوهادنة 1951 ارتسم كاهناً عام 1975 و خدم في رعايا البطريركية وكان رئيساً للمحكمة الكنسية اللاتينية البدائية منذ عام 1992 لغاية تعينيه رئيس أساقفة للجزائر من قبل الكرسي الرسولي في 24/5/2008 خلفاً للمطران الفرنسي هنري تسييه. و بعد اسبوع من سيامته الأسقفية منح المطران غالب بدر درجة الكهنوت المقدس للراهب الفرنسيسكاني شادي بدر من بلدته في كلية تراسانطة و ذلك يوم الخميس 24/7/2008 .  الكنيسة الكلدانية في الأردن تتمنى للمطران غالب بدر الموفقية لخدمة الكنيسة الجامعة في الجزائر و للأب شادي رسالة مثمرة في خدمة الرب و النفوس

·      اقتبل سر العماد المقدس:  مريم عدنان بطرس تلكو .

 
 في 8\7\2008 أقامت الكنيسة الكلدانية سفرة ترفيهية ودينية لاطفال التعليم المسيحي إلى مدينة السلط حيث تم زيارة ماركوركيس المشهورة بعجائبها

وفياتنا :    ريجينا كوريال إيشو  - وديع ميخائيل دانيال القصير .


حزيران


يوم الاثنين 23/6/2008 التقى حضرة الأب ريمون موصللي راعي الكنيسة الكلدانية في الاردن بالسيد عمران ريزا Imran Riza  رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللأجئين في الأردن(UNHCR) في منطقة دير غبار حيث تبادلا الحديث عن اوضاع الجالية المسيحية و امكانية استمرار تسهيل معاملاتهم  لتوطينهم في بلدان الاغتراب لجمع شملهم و خاصة ان هناك اجراءات حثيثة للذين تم قبولهم  حسب ما صرح به رئيس المفوضية لتسريع السفر الى الولايات المتحدة الامريكية لنهاية شهر أيلول القادم و عدد المسجلين في المفوضية حالياً يقدر 54 ألف عراقي و منهم ثمانية ألاف مسيحي تقريباً و تم الحديث أيضاً حول استمرارية دعم برامج المفوضية مع الشركاء  من الناحية الصحية و التعليمية و قبول الطلاب في المدارس للسنة القادمة لمتابعة دراستهم .

·  يوم الأحد 15/6/2008 زار كنيستنا الكلدانية حضرة الخوري روفائيل بنيامين من عينكاوا عميد الكهنة في ابرشية اربيل الكلدانية و اقام الذبيحة الالهية لابناء الرعية في مقر النيابة البطريركية الكلدانية.

مع بدء فصل الصيف  نظمت رعيتنا الكلدانية دورات تقوية باللغة الانكليزية  و الحاسوب حيث وصل عدد المشاركين الى 35 شخص  لمدة شهرين  ، مسؤول دورة الحاسوب الاستاذ رائد حكمت فتوحي ايام الثلاثاء و الخميس  و مسؤول دورة اللغة الانكليزية الاستاذ امجد شمعون ايام الجمعة و السبت.

·  يوم الجمعة 27/6/2008  كان الجميع مع عيد ام المعونة الدائمة بحسب التقويم الكنسي حيث احتفل الأب ريمون موصللي المحترم بالقداس الإلهي لأبناء الرعية في جبل اللويبدة و الفحيص حيث بارك المؤمنين بأيقونة ام المعونة

اقتبل سر العماد المقدس: كريستيان عدي عادل كرمو

اتحد بسر الزواج المقدس: عمر غالب دمار على ريتا نائل العوصجي

حيثما أجتمع أثنان أو ثلاثة بأسمي كنت هناك بينهم
طوبى للعيون التي تنظر ما أنتم تنظرون
و الآذان التي تسمع ما أنتم تسمعون

 مع حلول شهر حزيران المخصص لعبادة قلب يسوع الأقدس الذي فيه أيضا سوف يعلن قداسة الحبر الأعظم البابا بندكتوس السادس عشر عن بدء السنة المكرسة للقديس بولس (رسول الأمم) و ذلك  في عيد الرسولين بطرس وبولس الشهيدين في هذه الأجواء المباركة أحتفلت خورنة قلب يسوع الأقدس بالذكرى السنوية السادسة لتأسيس النيابة البطريركية الكلدانية في الأردن و ذلك يوم  الإثنين المصادف 2/6/2008 تحت رعاية   قدس الأب ريمون جوزيف موصللي المحترم النائب البطريركي الكلداني في الأردن وحضور الأخوات بنات مريم الكلدانيات الأخت هياسانت وأخوات يسوع الصغيرات بالأضافة الى جمع كبير من أبناء الكنيسة الكلدانية و ضيوفهم الأكارم قدر 350 شخص وذالك في متنزه عمان القومي ( نبع العراد ) على طريق المطار حيث شارك الجميع بالذبيحة الاٍلهية من الشمامسة الأفاضل يوسف أيشو و حبيب برنو و بولص لازار وخدمة جوقات رعايانا في اللويبدة والهاشمي الشمالي والفحيص والمصدار وقد رفعت الصلاة والتضرع الى الله رب السموات والأرض ليحمي ويقوي شعبه في كل مكان وخاصة من أجل أحلال السلام والأمان في العراق الحبيب والصلاة من أجل غبطة أبينا البطريرك وجميع أباء الكنيسة في العراق وتقديم الشكر والصلاة من أجل الأردن الذي يحتفل في هذه الأيام بعيد الأستقلال هذا البلد المعطاء والخير الذي يستضيف بكل محبة  شعبنا العراقي بكل أطيافه الرب يحمي الأردن وجلالة الملك عبد الله الثاني أبن الحسين المعظم
هذا وقد كان الأحتفال مليء بالفقرات الترفيهية والمسابقات للكبار والصغار بمرافقة موسيقى ( دي جي سيمون ) وتم قص كعكة الأحتفالية بالذكرى السادسة وتم ذكر جميع الذين غادرو الى بلاد الأغتراب البعيدة لكي يوفقهم الرب والتمني بوصول البقية التي تنتظر السفر لجمع شمل الأهل والأحباب والأقارب  لا ننس أن نشكر جميع القائمين على تنظيم هذه الأحتفالية  من شبيبة الرعية واللجان والشمامسة والجوقات وأبناء الكنيسة .


ملاحظة : كانت لقناة أغانينا الفضائية تغطية لهذه الأحتفالية ولقائات مع العوائل وممكن متابعتها يوم الجمعة القادم المصادف 6 / 6 / 2008 الساعة الواحدة ظهرآ بتوقيت عمان  في برنامج ( شكو ماكو ) وتبث هذه القناة على القمر نيل سات  ظمن الباقة    10930

 

 

أيار


يوم الخميس 8/5/2008 زار رعيتنا الكلدانية سيادة المطران شليمون وردوني المعاون البطريركي بعد عودته من روما هذا و قد القى مساءً محاضرة عن تاريخ  الكنيسة الكلدانية  لجمعية الكاريتاس الأردنية في المركز اليسوعي


 يوم الخميس 8/5/2008 زار كنيستنا الكلدانية وفد من منظمة مسيو Missio
 و منظمة مساعدة الكنيسة المتألمة الألمانية الكاثوليكية Kirche in Not
 مؤلف من السادة :
Dr Herald Suermann - Dr Otmar Oehring - Marie-Ange Siebrecht
و الأستاذ رائد البهو مدير البعثة البابوية في الأردن و العراق
CNEWA  . حيث اطلعوا  على وضع الجالية العراقية المسيحية في الأردن و عددها و ما هي الخدمات و البرامج التي تقدم لهم من قبل المنظمات و الجمعيات الانسانية و الخيرية  مثل الكاريتاس و البعثة البابوية و ماهي المعوقات و امكانية استمرارية هذه الخدمات بالتنسيق مع الكنيسة المحلية واطلعوا على دور مفوضية شؤون اللاجئين في عملية التوطين.


يوم الأحد 18/5/2008  شارك وفد كنسي امريكي من رابطة الشرق الأوسط مع القسيس نهاد طعمة الموقر  بالقداس الإلهي لرعيتنا الكلدانية في جبل اللويبدة  و التقوا بأبناء الرعية و تعرفوا على وضعهم و زاروا بعض العوائل. 

   
   

 يوم الخميس 22/5/2008 التقى حضرة الأب ريمون موصللي راعي الكنيسة الكلدانية  مع وفد رسمي من أعضاء البرلمان الألماني  من الحزب الديمقراطي المسيحي برئاسة النائب أرنولد فاتس و عضوية النواب ميشائيل براند وأوته غرانولد و مسؤولين من الكنيسة الكاثوليكية المونسينيور كارل يوستن و الكنيسة الإنجيلية القس الراعي شتيفان ريمرس و سكرتير السفارة الألمانية في عمان حيث اطلعوا على احوال الجالية المسيحية  العراقية و امكانية استقبال اعداد منهم في المانيا بعد تقديم دراسة عن وضع اللاجئين لحكومتهم  ،هذا و قد التقوا مع بعض العوائل. و شارك قسم من الوفد بالذبيحة الإلهية بمناسبة عيد الجسد و عيد القديسة ريتا


 يوم الجمعة 30/5/2008  كان الجميع مع عيد قلب يسوع الأقدس بحسب التقويم الكنسي ووهو عيد رعيتنا الكلدانية في الأردن حيث احتفل الأب ريمون موصللي المحترم بالقداس الإلهي لأبناء الرعية في جبل اللويبدة و الفحيص حيث بارك المؤمنين بأيقونة القلب الأقدس بعد أن رفعت الصلوات و الأدعية لهذا القلب الوديع و المتواضع


يوم السبت 31/5/2008 احتفلت الرعية بختام الشهر المريمي في قداس احتفالي في جبل الحسين في المركز اليسوعي حيث زينت أيقونة السيدة العذراء بالورود وطلب الجميع شفاعتها لكي تحمي أبنائها في كل مكان بقوة يسوع 


اقتبل سر العماد المقدس: سيفين ثائر متي ساوا – جورج بهجت ميناس– مليسا رعد يوسف كليانه – أنجيلا وليد قرياقوز

سيفين ثائر متي ساوا
   
جورج بهجت ميناس

اتحد بسر الزواج المقدس:
رافي فؤاد بيترو على ندى يعقوب غزي ** رمزي حكمت كانون على ستيلا كوركيس يوخنا
**           
أركان زهير ايليا على أفنان موفق ايليا حداد . 

    وفياتنا :    بهية شابو حنا السناطي


نيسان

يوم الخميس 10/4/2008 التقى حضرة الأب ريمون جوزيف موصللي راعي الكنيسة الكلدانية في الأردن بسعادة السفير الأمريكي في الأردن السيد ديفيد هيل المحترم مع عدد من معاونيه في مقر السفارة لبحث امكانية مساعدة ابناء الجالية لجمع شملهم مع اهاليهم في امريكا و خاصة عن طريق منظمة الهجرة الدولية و المفوضية العليا لشؤون اللاجئين و ان كثيرون غير معروف وضعهم بعد الانتظار عدة اشهر على المقابلة و امكانية تسهيل امورهم قدر الامكان. هذا وقد التقى الأب ريمون مع وفد صحفي أمريكي برئاسة الصحفي كنيث تميرمان للبحث بنفس الموضوع

يوم الخميس 17/4/2008 اقيمت في كنيسة العذراء الناصرية في الصويفية صلاة الاربعين عن روح الشهيد المطران المثلث الرحمة مار بولس فرج رحو رئيس اساقفة الموصل للكلدان ترأسها سيادة المطران مار شليمون وردوني المعاون البطريركي وشاركه الأب ريمون موصللي وخدم القداس الشمامسة الأفاضل و جوقة رعية قلب يسوع الأقدس الكلدانية بحضور ذوي الفقيد من عائلة رحو والراهبات وجمع من أبناء الكنيسة وتليت وصية المطران

احتفلت رعيتنا الكلدانية بالأردن بالاسبوع المقدس وعيد القيامة المجيدة بحسب التقويم الشرقي مع الكنائس الأردنية يوم الأحد 27/4/2008 حيث اقيمت الصلوات و القداديس في كل مراكز الرعية في اللويبدة و الفحيص و المصدار و الهاشمي الشمالي  بحضور جماهيري اقل من كل عام بسبب سفر كثير من العوائل و قد نظمت الاحتفالات بشكل جيد من قبل شمامسة الكنيسة بالطقوس الشرقية العريقة و استعمال الصنوج و جوقات الرعايا الذين ابدعوا في الترنيم الروحي لتمجيد و تسبيح الرب بقيامته  المجيدة  انه محور ايماننا المسيحي وفخر اعيادنا المارانية و شبيبة الرعية لترتيبها هذه الاحتفالات التي تميزت بتقديم قصة الكياسة من قبل ابناء الكنيسة (الحوار ما بين الملاك و اللص في الدخول الى الفردوس) نظمها القديس مار نرساي من الجيل الخامس للميلاد في ميامر شعرية و خلال الاسبوع المقدس تمت رتبة غسل الأرجل في خميس الفصح للمتزوجين في رعية الهاشمي الشمالي و لأطفال التناول الأول في رعية اللويبدة و كان الاحتفال جميلاً و في الجمعة العظيمة ألقى موعظة الألآم حضرة الأب يوسف بربي اليسوعي في رعية اللويبدة  في غمرة هذه الاعياد المباركة قدم مجلس كنائس الشرق الأوسط مشكوراً المساعدات الغذائية و الهدايا لعدد من الأطفال و العوائل المستورة.

مجموعة صور متفرقة من خميس الفصح والجمعة العظيمة

بدأت كنيستنا باستقبال أطفال التناول الأول لعام 2008  من عمر 9 سنوات فما فوق الرجاء من الأهالي الكرام إرسال أولادهم لمراكز التعليم المسيحي لتسجيل الأولاد .

 

أخوية الشبيبة الكلدانية تتابع اجتماعاتها الدورية في المركز اليسوعي  بجبل الحسين كل يوم جمعة عصراً  و اللقاء مفتوح لجميع الشباب و الشابات فوق 18 سنة و المواضيع متنوعة من دينية و اجتماعية و ثقافية.

 اتحد بسر الزواج المقدس : مروان عبد المسيح جاكون و مريم ابلحد ايشو .
وفياتنا: المرحومة وردي أوراها متي و الدة الشماس يوسف ايشو

برنامج طقوس و احتفالات
عيد الشعانين
وأسبوع الآلام
وعيد الفصح المجيد 200
8


المناسبة واليوم

الكنيسة و المكان

الوقت حسب توقيت عمان

أولاً:  قداس عيد الشعانين مع التطواف

الجمعة: 18\4\2008

كنيسة العذراء مريم، العلالي (الفحيص)

الساعة الثالثة والنصف

الأحد: 20\4\2008

كنيسة سيدة الكرمل (الهاشمي الشمالي)

الساعة الحادية عشر صباحاً

كنيسة يسوع الملك (المصدار)

الساعة الواحدة ظهراً

كنيسة قلب يسوع الأقدس (اللويبدة)

الساعة السادسة مساءاً

ثانياً : خميس الأسرار: عيد الكهنة حفلة غسل الأرجل والقداس الاحتفالي

الخميس: 24\4\2008

كنيسة سيدة الكرمل (الهاشمي الشمالي)

الساعة الثانية ظهراً

كنيسة قلب يسوع الأقدس (اللويبدة)

الساعة السادسة مساءاً

ثالثاً: الجمعة العظيمة: رتبة آلام سيدنا يسوع المسيح مع موته ودفنه

الجمعة: 25\4\2008

كنيسة سيدة الكرمل (الهاشمي الشمالي)

الساعة الحادية عشر والنصف ظهراً

كنيسة قلب يسوع الأقدس (اللويبدة)

الساعة الخامسة مساءاً

رابعاً: قداس سبت النور

السبت: 26\4\2008

كنيسة العذراء مريم، العلالي (الفحيص)

الساعة السادسة و النصف مساءاً

قاعة كلية تراسنطة (اللويبدة)

الساعة العاشرة و النصف ليلاً

خامساً: قداس عيد القيامة

الأحد: 27\4\2008

كنيسة سيدة الكرمل (الهاشمي الشمالي)

الساعة العاشرة والنصف صباحاً

كنيسة يسوع الملك (المصدار)

الساعة الواحدة ظهراً

 *** المسيح قام حقاً قام ***
 
/// HAPPY EASTER 2008 \\\

تتمنى لكم الكنيسة الكلدانية في الأردن
أياماً سعيدة مليئة بالنعم و البركات و فصحاً مباركاً مع المسيح

باكورة قيامتنا إلى حياة جديدة  و كل عام و أنتم بيمن و خير و بركة


نيسان

الى غبطة البطريرك مار أغناطيوس زكا عيواص كلي الطوبى بطريرك أنطاكيا و سائر المشرق للسريان الأرثوذكس والى نيافة مار ساويروس حاوا راعي أبرشية بغداد و البصرة و كهنته الأفاضل و الالكليروس السرياني في العالم ولكنيسة العراق ببالغ الأسى و اللوعة تلقينا خبر استشهاد الأب يوسف عادل عبودي كاهن كنيسة مار بطرس و بولس في بغداد على يد ثلة من الحاقدين الذين لا يحبون النور انه شهيد الايمان و المحبة الرب يرحمه و يجعله في فسيح جناته مع الملائكة و القديسين الابرار و لكم الصبر و السلوان و تعازينا للكنيسة السريانية الآرثوذكسية و عائلة الشهيد بهذا المصاب الجلل و الرب يكون معنا جميعاً لأننا نحن أبناء الرجاء و القيامة .

الأب ريمون جوزيف موصللي

راعي الكنيسة الكلدانية في الأردن

 

آذار

·   يوم السبت 1/3/2008 زار مقر النيابة البطريركية الكلدانية:

   نيافة الكاردينال ليوناردو ساندري S.Em.Leonardo Sandri عميد مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان يرافقه سعادة السفير البابوي في العراق و الأردن المطران فرنسيس شوليكات و سكرتير نيافته و كان في استقبالهم غبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي كلي الطوبى و حضرة الأب ريمون موصللي المحترم و جمع غفير من أبناء الكنيسة حيث قدمت الورود للضيوف ورتلت جوقة الكنيسة التراتيل المرحبة بالاحبار الكرام و بهذه الزيارة الأبوية والتاريخية وأبتداء اللقاء بصلاة شكروبعدها القيت كلمات الترحيب من قبل الأب ريمون وغبطة أبينا البطريرك شارحين أوضاع الجالية ومدى تعلقهم بكنيستهم الأم رغم ظروفهم الصعبة وفي الختام القى نيافة الكاردينال ساندري كلمة توجيهية شاكراً الرب والعناية الإلهية على هذا اللقاء الجميل مع أبناء كنيسة الكلدان في عمان و نقل تحيات و محبة الأب الأقدس البابا بنيدكتوس السادس عشر لأبنائه مذكراً أن الكنيسة الكاثوليكية لن تنسى أولادهاوتحاول مساعدتهم.

   

·      يوم الأحد 2/3/2008 أقام غبطة أبينا البطريرك الذبيحة الالهية لأبناء الرعية الكلدانية في مقر النيابة البطريركية .

 

البروشور الذي وزعته النيابة البطريركية الكلدانية في الأردن

   في يوم الأحد الموافق 16/3/2008  أقيمت صلاة الثالث و السابع  في كنيسة عذراء الناصرية  - الصويفية في العاصمة الأردنية عمان بحضور ذوي الفقيد من آل رحو الكرام شقيقه سلام رحو و ابن عمه الدكتور غازي رحو و عوائلهم.

 

و ترأس الذبيحة الإلهية قدس الأب ريمون جوزيف موصللي النائب البطريركي للكلدان في الأردن و خدم القداس لفيف من الشمامسة و جوق التراتيل بحضور عدد كبير من أبناء الكنيسة و شخصيات دينية و رسمية و شعبية عبرت كلها عن تعاطفها و مواساتها للطائفة الكلدانية بهذا المصاب الجلل و من بين الحاضرين  ممثل قداسة الحبر الأعظم  البابا بنيدكتوس  السادس عشر المونسينور ماتيو دي موري القائم بأعمال السفارة البابوية ومجلس رؤساء الكنائس في الأردن الممثلة بالمطران فاهان طوباليان مطران الأرمن الأرثوذكس و الطائفة المارونية بحضرة الخوراسقف جورج شيحان و كهنة البطريركية اللاتينية و الروم الارثوذكس و السادة السفراء يتقدمهم سفير جمهورية العراق الأستاذ سعد الحياني و سفير جمهورية البرازيل اليفاردو دي بيترو  و السيد مارك ولسن السكرتير في سفارة الولايات المتحدة الامريكية  و بعض شيوخ العشائر و ضيوف كرام من مختلف أطياف الشعب العراقي.

 وبعد قراءة الإنجيل المقدس  ألقى حضرة الأب ريمون موصللي عظة القداس شارحاً فيها معاني و اهمية الشهادة و التضحية و التمسك بالايمان القويم منطلقاً من كلمات الرب يسوع طوبى لكم إذا اضطهدوكم و عيروكم و افتروا عليكم كل كذب من أجلي افرحوا و ابتهجوا إن أجركم في السموات عظيم و هذه الكلمات عاشها بصدق شهيدنا المطران الصادق الوفي لكنيسته الكلدانية و وطنه العراق الجريح كان سيادته رجل محبة و داعياً للسلام والوئام و الأخوة و كان راعياً صالحاً اهتم بجماعة المحبة و الفرح (ايمان و نور) للمعاقين و الأيتام و الشباب و محبة الناس و مع ذلك قتلوه أولئك المجرمين لأنهم أبناء الشر و أعداء السلام و المحبة و لكن هذه الفاجعة النكراء لا تردع أبناء النور من المؤمنين الصالحين و الغيورين على وحدة العراق من إعلاء صوت العقل على أولئك الداعين الى زرع الفتنة و ضرب القواسم المشتركة بين أهل العراق من مسلمين و مسيحيين و هذا التعايش الأخوي عليه أن يستمر بتراص الصفوف و شد الأيدي.
و قد قدم الأب ريمون باسم غبطة
أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي كلي الطوبى  و الكنيسة الكلدانية التعازي الحارة و الصادقة لذوي الفقيد و لجميع أبناء أبرشية الموصل الكلدانية المترملة و شكر كل الجهات التي شاركت بواجب العزاء و المواساة  و التعاطف مع كنيستنا في إدانة هذه الجريمة النكراء و على رأسهم جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم و الحكومة الأردنية و الشعب الأردني الأبي و  رئيس جمهورية العراق و الحكومة  و كل المسؤولين و شيوخ العشائر و و الشخصيات الدينية و الوطنية .
 بعد ذلك القى الدكتور
غازي رحو كلمة باسم أل الفقيد شكر فيها جميع من ساهم و تعاطف معهم  بهذا المصاب الجلل سواء بالبرقيات و الاتصالات و الحضور الشخصي طالباً الرحمة و الطوبى للمطران الشهيد في جنات الخلد   .
و القى سعادة السفير العراقي الأستاذ سعد الحياني كلمة عزاء باسم الحكومة العراقية  لغبطة البطريرك و ذوي الفقيد مشدداً على أهمية التعايش الأخوي و العمل على اللحمة الوطنية بين جميع أطياف الشعب العراقي و أن هذه الجريمة  النكراء مدانة على كل الأصعدة  راجياً من الله  أن يرحم الفقيد المطران الشهيد مار بولس فرج رحو.

الراحة الأبدية أعطهم يا رب و نورك الأزلي فليضيء لهم. 

   عن موقع عينكاوا www.ankawa.com

 

 

أخذت الصور من موقع عينكاوا وللمزيد من التفاصيل زوروا  www.ankawa.com

 

·   يوم الخميس 20/3/2008 زار رعيتنا الكلدانية الأستاذ نمرود بيتو يوخنا وزير السياحة و الآثار في اقليم كردستان لتقديم التعازي بوفاة المطران المثلث الرحمة مار بولس فرج رحو بحضور ذوي الفقيد .

   

·      اتحد بسر الزواج المقدس: رأفت زوما و دونالي سيت.

  •        واقتبل سر العماد المقدس:

    فادي بسام حنا، لانا سيف صبيح، أزاد صاموئيل بغدساريان، ابراهيم خليل ابراهيم، مارسيل بلسم قرانا.

فادي بسام حنا ابراهيم خليل ابراهيم
 مارسيل بلسم قرانا أزاد صاموئيل بغدساريان
لانا سيف صبيح لانا سيف صبيح

شباط

يوم الأحد 3/2/2008 زار رعيتنا الكلدانية أعضاء من رهبانية ايطالية هي أسرة البشارة الصغيرة الرجالية و النسائية الذي يقع ديرهم في بلدة ماعين القريبة من مدينة مأدبا بمعية حضرة الأب توما الراهب و الأخ ماركو و الأخ بنيدكتو و الأخوات الراهبات حيث شاركوا بقداس الرعية في اللويبدة بعد أن رحب بهم الأب ريمون موصللي وشكرهم على هذه البادرة الجميلة للمشاركة مع أبناء الرعية همومهم و تشجيعهم على الثبات بايمانهم رغم الصعوبات و المحن  و تحدث الأب توما عن رسالتهم في الأردن و روحانيتهم التي تبنى على الصلاة التأملية و العمل الديري ولهم دراسات و بحوث روحية و الإرشاد الديني له دور فعال في حياتهم حيث أن كثيرين من أبناء الأردن يزورهم في ديرهم و يتعرفون على حياتهم و يصلون معهم. تأسست هذه الرهبانية في ايطاليا على يد الأب جوزيف دوسيتيDon.Giuseppe Dossetti    الذي ولد عام 1913 في مدينة جنوا الايطالية  توجه في حياته العملية الى الحياة السياسية حيث درس القانون و حصل على الدكتوراه من جامعة ميلانو، عام 1945 اصبح نائب رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي الايطالي و اختيرعضواً في الجمعية القانونية لتأسيس الدستور الايطالي قسم دراسة حقوق و واجبات المواطنين كان سياسياً لامعاً و ناقداً للطبقة السياسية و الحزبية و انتخب محافظاً لمدينة بولونيا شمال ايطاليا . عام 1956 احس بدعوة خاصة ليترك كل شىء و يتبع الرب فقرر الدخول بالحياة الرهبانية و رسم كاهناً 1959 في بولونيا و اعلن النذور الرهبانية و اختار العيش بالفقر والبساطة وأسس جماعة رهبانية أسرة البشارة الصغيرة  La Piccola Famiglia dell Annunziata - Little Family of the Annunciation في منطقة مونتي فيليو . شارك بالمجمع الفاتيكاني الثاني مستشار لأسقف بولونيا و أسس أديرة في الشرق في فلسطين (رام الله) و الأردن (ماعين) و ايطاليا . توفي عام 1996وطلب أن يدفن في مقبرة قرب ديره في ايطاليا مع رفاه من شهداء الاضطهاد النازي الذي قتلوا من احتلال المانيا النازية.
لمزيد من المعلومات عن هذا الدير في بلدة ماعين و طلب الإرشاد الاتصال على الرقم
05- 3230307  :

 

·   أصدر مجلس مطارنة الكنيسة الأردنية بيانا في بداية شهر شباط 2008حذر فيه من تواجد أربعين فرقة تبشيرية متطرفة في الأردن والتي تزرع الفتنة بين المواطنين هدفها تدمير ركائز الإيمان المسيحي في الكنائس المحلية مما يؤثر سلباً على العلاقات الطيبة القائمة بين المسلمين والمسيحيين في الأردن. حيث يأتون تحت اسم جمعيات خيرية أو إنسانية سرعان ما كشفت عن نفسها فأخذت تُسمى بكنائس لا تحترم فيه حرية الضمير. 

 

 

  رقد على رجاء القيامة كل من: المرحوم سلوان سالم مجيد الساعور و المرحومة سهام جرجيس عبد الأحد

كانون الثاني

 

   أيام الإثنين و الثلاثاء و الأربعاء  14-15-16/1/2008 و بحسب تقليد كنيستنا الشرقية الكلدانية  أقيمت  صلوات الباعوثا في رعايا اللويبدة و الهاشمي الشمالي التي تذكرنا بصوم أهل نينوى تلك المدينة العظيمة  التي صام أهلها و كل كائن فيها لمدة ثلاثة أيام طالبين من الرب الفغور الرحمة و التوبة على معاصيهم وكانت توجيهات الرب للنبي يونان بالذهاب الى نينوى ودعوت شعبها الى الايمان وطلب المناجاة رغم انه عبراني متشدد لا يحب هذا الشعب. نود شكر الشمامسة في ترتيب هذه الصلوات من مداريش وقراءات كما شارك الأب عامر بطرس في هذه الصلوات.

 
 يوم السبت 19/1/2008 تم تخريج دورة السكرتاريا و تعلم الحاسوب و دورة الطباعة باللغتين لبعض الشابات من رعيتنا الكلدانية الذي انتظموا لمدة ثلاثة أشهر متواصلة في مركز الواصفية المهني ومنحوا شهادات تأهيلية من قبل المركز و حضر دورة التخريج الأب ريمون جوزيف موصللي راعي الكنيسة الكلدانية و السيد رائد البهو مدير البعثة البابوية المشكورة جهوده على دعمه للدورة والسيد يوسف أبو ديه مدير مركز الواصفية والسيدة كلير صلاح المسئولة في المركز وكادر التدريس المشكورين جميعهم على هذه الجهود لانجاح هذه الدورات ومحبتهم لنا ويعتبر مركز الواصفية المهني الثقافي مؤسسة تعليمية تعنى بتدريس الفتاة الأردنية علم السكرتاريا العليا نظرياً وعملياًو تأسس المركز عام 1968من قبل المونسينيور رؤوف النجار رحمه الله ويعمل المركز تحت اشراف وزارة التربية.

 

   تقبل سري العماد و التثبيت  اطفالنا :

    حنا رائد حنا توللا – أليسا ماجد الياس اورو – رولا فراس زهير يونو – سابرينا سلوان سليم روفا

   اتحد بسر الزواج المقدس:

    فيليب ابن الشماس صليوه اوشانا شمعون على الأنسة جانيت بولص ننو .

 

 يوم الإثنين 21/1/2008غادرنا بعون الرب الشماس الانجيلي عمانوئيل القس كوريال وعائلته الكريمة الى سدني في استراليا بعد ان قضى في رعيتنا مدة سنة ونيف مشاركاً ومعلماً لنا في ترتيب الطقوس والاحتفالات الكنسية وقد كان انساناً محباً لكنيسته ومربياً صالحاً لعائلته الذين شاركوا معنا في جوقة التراتيل لهم منا كل الحب والتقدير و التوفيق 

 

 
News Page Site Map Home Page